"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

فالغانسيكلوفير


فالغانسيكلوفير (Valganciclovir) دواء مضاد للفيروسات، ويستخدم لعلاج ومنع حدوث الاصابة بالفيروس المضخم للخلايا (CMV)، لدى المرضى ذوي الجهاز المناعي المثبط، مثل مرضى الايدز والمرضى بعد زراعة الاعضاء.

يتحلل فالغانسيكلوفير في الجسم بمستويات مرتفعة وبسرعة، لاطلاق المادة الفعالة غانسيكلوفير (Ganciclovir)، مما يؤدي الى زيادة توافر المادة الفعالة في الجسم، مقارنة مع مستحضر السيميفين (Cymevene). وهذا هو ايضا السبب في ضرورة المحافظة والحرص على اتباع تعليمات تناول الدواء، سواء فيما يتعلق بالجرعة او بوتيرة اخذ الدواء خوفا من التسمم.

قد يسبب هذا الدواء ضررا في الخلايا المنوية وبتطور الاجنة. ولذلك، فانه ينبغي على الرجال والنساء في سن الانجاب، استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة 90 يوما بعده.

يزيد فالغانسيكلوفير ايضا، من خطر تثبيط عملية انتاج خلايا الدم المختلفة في نخاع العظام (نقي العظم)، الامر الذي يؤدي الى الاصابة بفقر الدم وزيادة القابلية للاصابة بالتلوثات / التقاط العدوى والنزيف غير الطبيعي.

تعليمات تناول الدواء فالْغانْسيكْلوفير
طريقة التناول:
اقراص.

عدد الجرعات:
1 - 2 مرتين في اليوم.

الجرعة:
900 ملغرام، 1 - 2 مرتين في اليوم.

يتم تحديد فترة العلاج من قبل الطبيب المعالج، اعتمادا على الحالة الصحية وفحوصات اخرى، مثل  تعداد الدم والاداء الوظيفي للكبد والكلى. عادة قد تمتد فترة العلاج 10 - 100 يوم.

بداية الفعالية:
لا تتوفر اي معلومات.

مدة الفعالية
تؤثر الجرعة لعدة ساعات.

تغذية:
يجب اخذ الدواء مع وجبة الطعام.

نسيان الجرعة:
اذا حصل نسيان تناول الجرعة، يجب اخذها فورا عند تذكرها، الا اذا حان موعد الجرعة المقبلة، عندها يجب ترك الجرعة المنسية والمواصلة كالمعتاد. ممنوع بتاتا اخذ جرعتين معا.

وقف الدواء:
لا يجوز وقف تناول الدواء دون استشارة الطبيب، حتى اذا طرا تحسن في الحالة الصحية.

جرعة زائدة:
اعراض الجرعة الزائدة تشمل: التشنجات، الاسهال، ضررا في الكلى يتمثل بانخفاض كمية البول، وضررا للكبد يتمثل باصفرار في الجلد والعينين. كما قد يحدث ضرر في جهاز المناعة يشمل الحمى، القشعريرة والقابلية للاصابة بالعدوى.

يجب عند الاشتباه باخذ جرعة زائدة، التوجه فورا لتلقي العلاج الطبي.

تحذيرات عند تناول الدواء فالْغانْسيكْلوفير
اثناء الحمل:
بينت التجارب على الحيوانات ظهور اثار غير مرغوب فيها، لكن تاثير الدواء على النساء الحوامل لم يفحص، لا يوصى بالاستخدام. يجب النظر الى الفائدة العلاجية المرجوة، مقابل المخاطر التي قد تصيب الجنين. (C)

يجب على الرجال والنساء في سن الانجاب، استخدام وسائل منع الحمل اثناء فترة العلاج، ولمدة 90 يوما بعد ذلك.

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن خلال فترة الرضاعة, من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الاطفال. ينصح بعدم الارضاع.
الاطفال والرضع
لا يعطى عادة.
كبار السن:
احتمال كبير لظهور اثار جانبيه. من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه.
السياقة:
من المفضل عدم السياقه، حيث ان الدواء يمكن ان يسبب دوار (دوخه).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تأثيرات جانبية للدواء فالْغانْسيكْلوفير
الغثيان او القيء
الامساك او الاسهال
الم في البطن
صعوبة في التنفس
دوخة
طفح جلدي
الم العضلات
تعب
صعوبة في النوم
فقدان الشهية
صداع
حرارة
تنميل/ تخدير
عدم وضوح الرؤية
ارتباك
تغيرات في تعداد الدم
خلل في انزيمات الكبد

ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts